السبت، 4 ديسمبر 2010

الندوة الوطنيّة حول المناضل النّقابي الوطني مختار العياري : سليانة - طبرقة ايام 1و2 و 3 ديسمبر 2010

نظّم قسم التّكوين النّقابي و التّثقيف العمّالي بالاتّحاد العامّ التّتونسي للشّغل ندوة وطنيّة بسليانة وطبرقة ايام 1و 2 و 3 – 12 - 2010 حول المناضل النّقابي و الشّيوعي الوطني مختار العيّاري .

 ودعا لها نقابيّين من جميع الجهات، مسؤول نقابي واحد عن كلّ جهة. و بالنّسبة لجهتي سليانة و جندوبة ، لم يُحَدَّدْ عدد المشاركين باعتبار أنّ جهة سليانة هي الجهة التّي وُلِدَ بها المناضل موضوع النّدوة و جهة جندوبة هي الجهة المضيّفة لها .
*افتتاح الندوة بدار الاتحاد الجهوي للشغل بسليانة : 01 ديسمبر 2010
- الاخوان عبيد البريكي وبلقاسم العياري يؤكدان على عظمة المختار العياري :
افْتُتِحَتْ النّدوة يوم 1 ديسمبر 2010 بالاتّحاد الجهوي للشّغل بسليانة، و كانت فرصة هامّة تبادل خلالها النّقابيّون كلّ ما يعرفونه عن الرّجل و تطرّقوا لمناقشة عدّة مواضيع أخرى . أشرف على الافتتاح الصّديقان عبيد البريكي و بلقاسم العيّاري اللذّان بيّنا عظمة المناضل مختار العيّاري و دوره المميّز في التّأسيس لحركة نقابيّة مناضلة ضمن جامعة عموم العملة التّونسيّة .
- صور من الافتتاح بسليانة :


* تواصل الندوة في طبرقة يومي 1و2 ديسمبر 2010
تنقّل الوفد النّقابي إلى طبرقة لمتابعة أشغال النّدوة بنزل دار اسماعيل وفي باب التّنظيم أعطى الصّديق الهادي الخزوري برنامج الكلمات الافتتاحيّة و المداخلات، فكانت باختصار كلمات الإخوة على التّوالي، الكاتب العامّ للاتّحاد المحلّي للشّغل بطبرقة و الكاتب العامّ للاتّحاد الجهوي للشّغل بجندوبة و الكاتب العامّ للاتّحاد الجهوي للشّغل بسليانة، متميّزة من حيث التّرحيب و طرح بعض المواضيع ، ثمّ تكلّم الأخ الأمين العامّ و أوجز لكنّه أتى على عديد الملفّات المطروحة وعند حديثه عن المعارضة النّقابيّة ، قدّم بعض الملاحظات  حيث قال إنّ الاتّحاد لكلّ النّقابيّين و تتعايش فيه جميع الحساسيّات السّياسيّة و نحن نقبل بأيّ نقد بنّاء لأنّ الاتّحاد قلعة نضال و لا يقدر على اختراقه أيّ أحد مهما كان و قد تكسّرت على أسواره أعتى الأمواج . و تطرّق بالحديث عن بعض المسائل ، وهذه أهمّها : الوقت مناسب للاهتمام بتاريخ الاتّحاد و برجالاته . – لماذا صُوَرُ الحامّي و حشّاد و التّليلي و عاشور فقط في دور الاتّحاد . – لما لا ندوة سنويّة بمناسبة ذكرى وفاة مختار العيّاري . – لا تهمّني إيديولوجيّتك بقدر ما يهمّني ما تقدّمه للاتّحاد . – تحيّة خاصّة للأستاذ سالم الحدّاد على حرصه على مواكبة النّشاط النّقابي و على نقده البنّاء و دعمه دفاعا عن استقلاليّة الاتّحاد و عن ديمقراطيّته  و نضاليّته .
أمّا كلمة الاخ عبيد البريكي باختصار و بعد التّرحيب  بكافّة زملائه أعضاء المركزيّة النّقابيّة الستّة الذّين حضروا الافتتاح دون أخذ الكلمة ، و بيّن أنّ قوّة و عظمة الاتّحاد تكمن في اهتمامه  بجميع الملفّات في نفس الوقت ، الإعداد للمفاوضات الاجتماعيّة ، الإعداد للمجلس الوطني ، التّفاوض في مشروع الصّناديق و إقامة ندوات التّكوين الخ...                                                        
و تواصلت فعاليّات النّدوة بإلقاء الأساتذة علي المحجوبي و محمد علي الشّايبي و عدنان المنصّر بالتّرتيب حول : - الحركة النّقابيّة و معركة التّحرّر الوطني من الحامّي إلى حشّاد . – جامعة عموم العملة روّادها ، نشأتها ، أهدافها . – " المختار العيّاري أحد رموز جامعة عموم العملةالتّونسيّة : تاريخه ، مراحل نضاله و إسهاماته في الحركة النّقابيّة . فكانت الندوة مفيدة من حيث تقديم المعلومات التّاريخيّة بدقّة و بموضوعيّة تفاعل معها المشاركون و ناقشوا محتواياتها و تساءلوا عن بعض المسائل التّي وضّحها الأساتذة في ردودهم . ثمّ اختتم النّدوة الصّديق عبيد البريكي  مؤكدا على الصراع في اطار الوحدة وعلى ان المسالة الديمقراطية اوسع مما تطرحه المعارضة النقابية . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق